الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النمل: آية 40]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أن يرتدّ} في محلّ جرّ مضاف إليه. الفاء استئنافيّة {لمّا رآه قال} مثل لمّا جاء قال، {هذا} اسم إشارة مبتدأ {من فضل} جارّ ومجرور خبر اللام للتعليل {يبلوني} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والنون للوقاية. والمصدر المؤوّل {أن يبلوني} في محلّ جرّ باللام متعلّق بالمصدر فضل أو بفعل محذوف تقديره فضّل. الهمزة للاستفهام {أم} حرف عطف معادل للهمزة الواو استئنافيّة {من} اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ الفاء رابطة لجواب الشرط {إنّما} كافّة ومكفوفة {لنفسه} متعلّق ب {يشكر}، الواو عاطفة {من} مثل الأول الفاء رابطة لجواب لشرط {كريم} خبر ثان مرفوع. جملة: {قال الذي} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {عنده علم} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}. وجملة: {أنا آتيك} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {آتيك به} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أنا}. وجملة: {يرتدّ إليك طرفك} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}. وجملة: {رآه مستقرّا} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {قال} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {هذا من فضل} في محلّ نصب مقول القول الثاني. وجملة: {يبلوني} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر. وجملة: {أشكر} في محلّ نصب بدل من الياء في {يبلوني}. وجملة: {أكفر} في محلّ نصب معطوفة على جملة أشكر. وجملة: {من شكر} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: {شكر} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}. وجملة: {إنّما يشكر} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: {من كفر} لا محلّ لها معطوفة على جملة من شكر. وجملة: {كفر} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}. وجملة: {إنّ ربّي غنّي} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. .الصرف: .البلاغة: .[سورة النمل: آية 41]: .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {نكّروا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {ننظر} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي إن تنكّروا ننظر. وجملة: {تهتدي} في محلّ نصب مفعول به لفعل النظر المعلّق بالاستفهام. وجملة: {تكون} في محل نصب معطوفة على جملة تهتدي. وجملة: {لا يهتدون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. .[سورة النمل: آية 42]: .الإعراب: جملة: {جاءت} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {قيل} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {هكذا عرشك} في محلّ رفع نائب الفاعل. وجملة: {قالت} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {كأنّه هو} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أوتينا} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: {كنّا مسلمين} في محلّ نصب معطوفة على جملة أوتينا. .البلاغة: .[سورة النمل: آية 43]: .الإعراب: جملة: {صدها} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كانت تعبد} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. وجملة: {تعبد} في محلّ نصب خبر كانت. وجملة: {إنّها كانت} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {كانت من قوم} في محلّ رفع خبر إنّ. .[سورة النمل: آية 44]: .الإعراب: جملة: {قيل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ادخلي} في محلّ رفع نائب الفاعل. وجملة: {رأته} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {حسبته} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {كشفت} لا محلّ لها معطوفة على جملة حسبته. وجملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {إنّه صرح} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قالت} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة النداء... لا محل لها اعتراضيّة دعائيّة. وجملة: {إنّي ظلمت} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {ظلمت نفسي} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {أسلمت} في محل رفع معطوفة على جملة ظلمت. .الصرف: {لجّة}، اسم للماء أو لموجه، وزنه فعلة بضمّ فسكون، جاءت عينه ولامه من حرف واحد. {ساقيها}، مثنّى ساق، اسم للجارحة المعروفة، وزنه فعل بفتحين، وفيه إعلال بالقلب أصله سوق بفتح السين والواو، فلمّا تحرّكت الواو بعد فتح قلبت ألفا، جمعه سوق وزنه فعل بضمّ فسكون، وسيقان وأسوق بفتح الهمزة وضمّ الواو، والساق مؤنّث اللفظ على الغالب. {ممرّد}، اسم مفعول من {مرّد} الرباعيّ أي ملّس، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشدّدة. {قوارير} جمع قارورة، اسم لإناء الزجاج، وزنه فاعولة، ووزن قوارير فواعيل، وسمّيت بذلك لأن الأشياء تقرّ بداخلها، وقصد بها في الآية مادّتها أي الزجاج. .البلاغة: .الفوائد: وكان يزورها في الشهر مره، فيقيم عندها ثلاثة أيام. وقد ولدت له، وقد أمرها على ملكها وقيل غير ذلك. فقد زعموا أن سليمان زوّجها ذا تبع من ملوك اليمن وهم الأذواء...! 2- الصرح: ورد في كتب التفسير، أن سليمان أمر أن يبني لبلقيس قصرا على طريقها إليه، وطلب أن يكون هذا القصر من الزجاج الأبيض، وقد جرى من تحته الماء، وألقي فيه من دواب البحر السمك وغيره، ثم وضع لسليمان سريره في صدر المجلس، فلما رأت الماء لجة خافت، وظنت أنه يراد إغراقها، ونظرت إلى كرسي سليمان على الماء، فدهشت، ثم وجدت نفسها مجبرة على اجتياز الماء، فكشفت عن ساقيها، وكان يراد من خلال ذلك امتحان عقلها وعرض المعجزات عليها، وليس كما يزعم بعضهم أن سليمان أراد التحقيق من وجود الشعر على ساقيها، فإن ذلك لا يليق بمقام النبوة وترفعها عن الدنيات.
|